عشوائية

أتساءل: ما الذي تفعله امرأة تشعر انها بالصدفة، بالصدفة المحضة، بقيت على قيد الحياة؟ كيف تسلك في الدنيا إن كان وجودها، كل السنين والشهور والأيام واللحظات الحلوة والمُرّة التي عاشتها، فضلَة حركة عشوائية لقدر غريب؟ كيف تسلك في الدنيا؟"


د. رضوى عاشور

Thursday, August 3, 2006

الأخت مارى

هكذا كانت توقع شهادات درجاتنا الشهرية والسنوية.... وبمنتهى السذاجة لم اكن أستوعب أن ذلك التوقيع يعنى"سور مارى" رغم انى افهم الترجمة ولكنّى بشكل ما لم أربط بين الإثنين.كانت مثال للشخصية القوية جداً، الحازمة جداً، شديدة الحنان فى آن واحد ... مجرد نظرة واحدة من عينيها تدفعك دفعاً للإرتعاد خوفاً إنكنت فعلت شيئاً خاطئاً حتى بدون أن تتكلم هى ... ونظرة أخرى تجعلك تحكى معها نكتة " مرة واحد حب يقعد على قهوة قعد على شاى" بمنتهى البراءة لأنها تقبل ذلك ... الوحيدة التى إستطاعت أن تقنعنى أن اتوقف عن قضم أظافرى ... بعد أن شكتنى إليها أمى ... نادتنى ... نظرت لى بهدوء حنون .. حدثتنى عن المذاكرة وما إلى ذلك ... ثم نظرت إلى أصابعى - التى كانت على وشك التشوه - وقالت: إيه ده؟ ضوافرك ليه شكلها كده؟ قلت: أصلى بقرقضهم يا سيستر قالت: وهو فيه آنسة كبيره زيك تبقى بتقرقض ضوافرها زى الأطفال الصغيرين ... شوفى انا ضوافرى عامله إزاى، مقصوصين ونضاف وشكلهم حلو، مش متعورين و حواليهم متقرقض ... فيه آنسه كبيره تعمل كده؟ هززت رأسى أن لا.... فنظرت لى نظرة ذات معنى وإبتسمت ... دار بيننا هذا الحديث وأنا فى الرابعة من عمرى ... و إلى الآن لم أقضم أظافرى ولو مرة. كانت تزهو بنا فى النجاح .. وتسألنا عن أسباب الفشل إن حدث، تمرح معنا و تضحك معنا ... كم من مرة رأيتها تلعب مع بنات الحضانة "فتحى يا وردة" او حتى أستغماية.... كانت تذهب للبنات الاتى يجلسن وحيدات وتأخذهم للعب مع البقية ... أكثر من مرة رأيتها تركع على ركبة ونصف لتربط رباط حذاء مفكوك فى قدم طالبة... إن مرضت إحدانا وذهبت لطبيبة المدرسة كانت تهرع إليها .. تصنع لها النعناع أو سندويتشات بنفسها... أذكر أننى احتجت لعمل عملية اللّوز و أنا فى الصف الرابع الإبتدائى ... وعندما عدت الى الدراسة مرة أخرى .. فوجئت بها تأتى إلى الفصل مع كعكة الشيكولاته وعروسة وطقم شاى - لعبة طبعاً- هدية بمناسبة شفائى وإحتفلت بى هى وزميلاتى و سور سارّينا ومدرستى ميس ثناء.
هى برضه لو شفتها أكيد هبوس إيدها ... كانت ليها فضل أكتر من كبير عليا

2 comments:

صديق قديم said...

رب ضارة نافعة اديكى طلعتى بلعبه من اللوز اهوة ما بتطلعيش خسرانه خالص

Anonymous said...

hi ana sara kan nefsi aftekir el modaresin beto3i zayek keda w afteker el 7agat el 7elwa ili 3amlohali ...bas lil asaf kol ili baftekro 7agat bet7'alini a3ayat aweee